^~¤®§(مملكة الحب العراقية)§®¤~^
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

^~¤®§(مملكة الحب العراقية)§®¤~^

يهتم في مواضيع الشباب في الوطن العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السلسلة الفقهية في احكام العبادات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@صقر@العرب@




المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 07/01/2008

السلسلة الفقهية في احكام العبادات Empty
مُساهمةموضوع: السلسلة الفقهية في احكام العبادات   السلسلة الفقهية في احكام العبادات Emptyالثلاثاء يناير 08, 2008 2:24 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله اخواني واخواتي في الله
وبارك الله لكم في رمضان وتقبل صيامنا وعاننا على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان
سنبتدأ ان شاء الله هذاالدرس سيكون تمهيدا اومدخلا في الفقه لنتابع بعدها سلسلة دروس فقهية في احكام العبادات
وذلك من باب التفقه في الدين
بل 1: وتعلم احكام العبادات هو فرض على كل مسلم بالغ عاقل كالصلاة والصوم
اذ بدون تعلم هذه الاحكام لا يدري المسلم ان كانت صلاته مثلا صحيحة ام لا
فرسول الله صلى الله عليه وسلم امرنا بتعلم هذه الاحكام فقالSad(خذو عني مناسككم)).
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقولSad( صلوا كما رايتموني اصلي))
فيجب ان اخذ مناسكي اي اتعلم كيفية عباداتي عن طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم
وان اصلي واصوم واعبد ربي كما كان يعبده صلى الله عليه وسلم
2:الامر الاخر
لماذا لا بد ان اتعلم هذه الاحكام عن المذاهب الاربعة المعتمدة طبعا هنالك ايضا مذاهب ولكن هذه الاربعة التي اشتهرت وتصل الى الثمانية مذاهب فقهية هذه
المذاهب الاربعة والتي هي : المذهب الحنفي ثم المالكي ثم الشافعي ثم الحنبلي
طبعا ذكرت ثم للبيان بالترتيب التاريخي للمذاهب
اذا لماذا لابد من التقيد بالعبادات بهذه المذاهب
اولاSad( لان هذه المذاهب اخذت احكامها من الكتاب والسنة والسلف الصالح ولم تات بهذه الاحكام من ذات رايها بل بعد الرجوع الى الكتاب والسنة ومعاني هذه الادلة باللغة العربية والتحقق من صحتها
وهم وصلو الى مرتبة الاجتهاد وهذه المرتبة هي القمة بين علماء المسلمين
اي من يحمل شروط المجتهد من حفظ لكتاب الله والسنة وعلومها واللغة الرعبية والملكة على الاجتهاد ولا يحق لغير المجتهد استخراج الاحكام الشرعية لعدم اهليته
وهنالك تفصيل في هذه المسالة نكتفي بهذا القدر منها ولمن يريد التفصيل نفصل فيما بعد
ثانيا Sad( هنالك علوم الناسخ والمنسوخ مثلا في القران والحديث مواسباب النزول وغيرها من العلوم
وقد يكون الحديث صحيحا ولكن منسوخ لا يعمل به وذلك من باب ضرب المثل
او للحديث سبب اوحالة خاصة فلذلك لا يحق لنا الاخذ بظاهر النص دون الرجوع الى الائمة
3:اشكال اخر :
قد يقول البعض اولم يقل الله عز وجل اليوم اتممت لكم دينكم اولم يفصل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كل كبيرة وصغيرة في هذا الدين فمن اين جاء الاختلاف
كما ورد عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه : اختلاف الناس في الفقه رحمة
ولم يحصر العبادات على طريقة واحدةحسبما نقل عنه صلى الله عليه وسلم
وعن الصحابة رضوان الله عليهم
فمثلا في غزوة بني قريظة قال صلى الله عليه وسلم للصحابة
((لا يصلين احكم العصر الا في بني قريظة))
فمن الصحابة من اخذ بظاهر النص وصلى العصر قضاء مع المغرب
ومهم من فهم ان امر النبي صلى الله عليه وسلم وقوله انما المقصود منه العجلة اي حاولو ان تصلو قبل المغرب
ولا يشغلنكم شيئ عن السرعة بالوصول ولم يقصد النبي صلى الله عليه وسلم الضاء او تحريم صلاة العصر الا في بني قريظة فاخذو بالراي استنادا الى فحوى الخطاب والمقصود منه وسببه والى اللغة العربية
وعندما رجعوا الى النبي صلى الله عليه وسلم
لم ينكر صلى الله عليه وسلم على احد منهم بل اجاز الفريقين على عمله
ايخرج من هذه المسالة فرقيقين او اتجاهين فقهيين عليهما سار الفقهاء
الاول : الاخذ بظاهر النص والعمل به
والثاني : تاويل النص والاخذ حسب ما يقتضي المعنى
4-واخيرا : كل كتب العبادات تبدأ في بحوث الطهارة ثم الصلاة ثم الصيام او الزكاة وذلك لان الصيام
لعامة المسلمين بخلاف الزكاة لاغنيائهم فلذلك قدمه البعض
ثم الحج .الا اننا سنبدأبكتاب الصيام لحلول شهر رمضان
ثم نرجع الى الطهارة والصلاة ان شاء الله
والى الدرس القادم ويكون يوم للردود ويوم للدرس
وارجو منكم المشاركة بالمداخلات او التساؤلات ولنتعاون على البر والتقوى
اخواني وجزاكم الله كل خير
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلسلة الفقهية في احكام العبادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
^~¤®§(مملكة الحب العراقية)§®¤~^ :: الفئة الأولى :: ۩ஜ۩ آلمًـِِّنْتُِِّْدًٍى آلآسٌِِّلآمًيَ ۩ஜ۩-
انتقل الى: